4 اختلافات بين مكافآت مجلس نواب 1882 و2016

4 اختلافات بين مكافآت مجلس نواب 1882 و2016
4 اختلافات بين مكافآت مجلس نواب 1882 و2016
كتب: آخر تحديث:

4 اختلافات بين مكافآت مجلس نواب 1882 و2016

نواب الشعب هم من أتوا إلى مقاعدهم بانتخاب أبناء دوائرهم أو بالتعيين من رئيس الجمهورية من أجل خدمة الجماهير وتشريع مطالبتهم وإرساء قوانين عادلة تنتج مجتمعًا عادلًا بدوره، ولأن نائب الشعب يقوم بخدمة عامة، تخصص له الدولة مكافأة مالية، لكن المكافآت والتسهيلات والمميزات التي يحصل عليها النائب اليوم، ومصر تشهد انطلاق دورة جديدة لمجلس النواب بثوبه المعدل، لا تقارن بما كان يحصل عليه النائب سابقًا، وتحديدًا في عصر الخديو توفيق، عام 1882.

4. في عام 1882 صدر دستورًا مصريًا جديدًا ونص في مادته الثانية فيما يخص المكافآت المالية لأعضاء مجلس النواب على الآتي: «يكون انتخاب أعضاء المجلس لمدة خمس سنوات ويعطى لكل منهم مائة جنيه مصري في السنة مقابل مصاريف»، فيما لم يذكر الدستور أي مكافأت مالية أخرى أو تسهيلات أو مميزات بأي شكل من الأشكال، كما لم يخصص لرئيس المجلس أو وكلائه أي امتيازات عن باقي الأعضاء.

3. أما في قانون مجلس النواب، الصادر في 5 يونيو 2014، والمنشور على الموقع الرسمي للجنة العليا للانتخابات فيحصل نواب الشعب الجدد على عدة امتيازات مالية، أولها مكافآة شهرية بقيمة 5 آلاف جنيه، كما تنص المادة 34 تحت بند «مكافآت العضوية»، أنه «لا يجوز أن يزيد ما يتقاضاه العضو من المجلس عن أربعة أمثال المبلغ المذكور»، ويقصد هنا بالمجموع بدل المشاركة في لجان البرلمان.

2. أما المادة 35، تحت نفس البند، فاختصت رئيس المجلس ووكلائه بمكافآت مختلفة، فنصت على حصول رئيس المجلس على «مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء، كما يتقاضى كل من وكيلي المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه الوزير».

1. ولا تنتهي الامتيازات المالية لأعضاء المجلس هنا، بل تأتي المادة 36 لتضيف إلى أنه «يستخرج لكل عضو من أعضاء مجلس النواب اشتراك للسفر بالدرجة الأولى الممتازة بسكك حديد جمهورية مصر العربية أو إحدى وسائل المواصلات العامة أو الطائرات من الجهة التي يختارها في دائرته الانتخابية إلى القاهرة، ولا تحسب هذه المبالغ ضمن ما يتقاضاه العضو».

كما لفتت نفس المادة إلى أن لائحة المجلس تبين «التسهيلات الأخرى التي يقدمها المجلس لأعضاءه لتمكينهم من مباشرة مسؤولياتهم».

4 اختلافات بين مكافآت مجلس نواب 1882 و2016

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *