30 حقيقة عن اليونان – مهد حضارة الأغريق “هرقل و زيوس” بين الماضى والحاضر

30 حقيقة عن اليونان – مهد حضارة الأغريق “هرقل و زيوس” بين الماضى والحاضر
كتب: آخر تحديث:

22217806_10155225446827669_1751758054_o

 

اليونان من البلاد الساحرة ذات التاريخ العريق والحاضر المشرق والتي يحب المرء دائما أن يزورها ويقرأ عنها ويتعرف على المزيد عنها، فيما يلي أهم 50 حقيقة عن اليونان بعضها لا يمكن أن يصدق :

1- تبلغ مساحة اليونان حوالي 130 ألف كيلومترا مربع ، أي أن مساحة اليونان تساوي كلا من الأردن فلسطين معاً. وتضم ألفي جزيرة , 170 منها فقط مأهولة بالسكان ومن أكبر جزرها جزيرة كريت

2- تعد الدولة الثانية بعد سويسرا في أوروبا من حيث طبيعتها الجبلية , فالجبال تأخذ أربعة أخماس مساحتها ، ويعد جبل الأوليمب بها جبل مقدس في الأساطير القديمة اليونانية وهو أعلى جبال اليونان

3- تمتاز أثينا بعمارتها القديمة وبتخطيطها حيث يوجد فيها طرقات تتميز بالضيق مما يسبب في حدوث أزمات خانقة مرورية. وهى من أقدم عواصم العالم , ويعيش الكثير من سكان اليونان في أثينا فتقريباً 40% من السكان يعيشون في العاصمة

View_of_the_Acropolis_Athens_(pixinn.net) (1)

4- يقيم في اليونان حوالي مليون عامل عربي بصفة شرعية أو غير شرعية وذلك يعود لأسباب اقتصادية.

5- تعد اليونان بلدا قائدا ورائدا في النقل البحري، وتلعب فيها السياحة دورا كبيراً وعظيماً في جلب العائدات

 sthn-prwti-thesi-diethnws-paramenei-h-ellhniki-nautilia-610x363 (1)

6- كانت الأسطورة عنصرا أساسيا في مكونات الحضارة الإغريقية التي أسهمت في انتشار الأساطير التي كان اليونانيون يرثونها عن أجدادهم القدماء , فالتأكيد قد سمعت الالة اليونانية القديمة مثل زيوس وإيرس وهيرا والابطال المشاهير مثل هرقل و أخيل  و أوديسيوس

7- يتعلق الشعب اليوناني بأساطيره القديمة التي يتخذ منها عاداته كعادة البصق مثلا، حيث أن الأساطير تقول أن البصق ثلاث مرات يبعد المصيبة ويبعد الشر عن الإنسان ويجلب له الحظ، ومن يجهل هذه المعلومة من غير اليونانيين قد يعتقدها إهانة موجهة له

Mati-610x414

8- يبلغ عمر اللغة اليونانية ما يزيد على ثلاثة آلاف عام وهي تعد من أقدم لغات العالم، ويتحدث باللغة اليونانية حول العالم أكثر من 12 مليون شخص.

9-  قبل أكثر من 2790 عام أقيم في اليونان أول ألعاب أولمبية في التاريخ , ولذلك يجب ان تنطلق الشعلة الأولمبية كل دورة أولمبية من جبل الأوليمب في اليونان لتجوب العالم قبل ان تصل الى البلد المضيف للبطولة
Olympic_Sports-11-2-610x390

10- ما نستخدمه في دراسة الرياضيات في عصرنا الآن وفي يومنا هذا هو من اكتشافات علماء الرياضيات لليونانيين أمثال فيثاغورس وأوتليدس وأرخميدس

11- كان اليونانيين في القديم يعبرون عن حبهم للآخرين عن طريق رمي التفاح عليهم

12- عدد السياح فى اليونان كل سنة حوالي 16.5 مليون سائح، وهذا العدد يعتبر أكبر من عدد السكان القاطنين في اليونان نفسها.

 

greek-tourism_2273600k-610x400 (1)

13- الانتخابات في اليونان إلزامية ولا يمكن لأي شخص الاعتذار أو عدم المشاركة بها

14- إشارة التلويح باليد والتي يستخدمها العرب للتحية يعتبرها اليونانيون إهانة، أما تحية اليونانيين فهي بيد مضمومة الأصابع بحيث تكون راحة اليد غير ظاهرة

 

20110629_Moutza_demonstrations_Greek_parliament_Athens_Greece1-610x395

15- في اليونان ينتشر مفهوم حرية الأديان من قبل الدستور اليوناني ولا يحدد دينا رسميا للبلاد، ولكن معظم السكان في اليونان يدينون بالديانة المسيحية الأرثوذكسية، أما المسلمين فنسبتهم من الشعب اليوناني 1.5%فقط، وهؤلاء معظمهم من أصل بلغاري أو تركي

16- هناك رواية قديمة تشير إلى أن أرض اليونان تسخن وأرض إيطاليا تثور , إشارة إلى الينابيع الكثيرة في اليونان والبراكين التي تثور دائما في إيطاليا، ولهذه الرواية مصداقية واقعية جغرافية كبيرة

17- لا تعتمد كثيرا على “دقة المواعيد” في اليونان فعليك أن تتوقع التأخير والتأجيل في كل شيء، سواء مواعيد إنطلاق رحلات السفن أو المواصلات العامة، فمن المعروف عن اليونانيين عدم إلتزامهم بالمواعيد كغيرهم من الشعوب الأوروبية الصارمة في هذا الأمر، إضافة إلى كثرة الإضرابات والمظاهرات التي يقوم بها الناس إحتجاجا على الأوضاع الإقتصادية، لذا من الوارد جدا أن تتجه لزيارة متحف فتجده مغلقا دون سابق إنذار، أو أن تعلق في إحدى السفن أثناء ذهابك إلى إحدى الجزر السياحية

18- اليونان ثالث بلاد العالم في إنتاج الزيتون , حيث يوجد أكثر من 140 مليون شجرة زيتون، وتُعد من الدول المتقدمة عالميا في صناعة الزيت والزيتون، وتتركز أشجار الزيتون في العديد من المناطق الزراعية الشهيرة أهمها مدينتي كالاماتا وأمفيسا

 

Ancient_Olive_Tree_in_Pelion,_Greece

19- يمتاز الشعب اليوناني بأنه من أكثر الشعوب الأوروبية ضيافة وكرماً، وهو معتاد على الأجانب والغرباء وتقديم يد العون والمساعدة، كما يوصف بالترابط الأسري، حيث تتمتع اليونان بمستويات قليلة لمعدلات الطلاق والإنتحار، بالإضافة إلى وجود عدد قليل من دور العجزة، مما يعني بقاء المسنين برفقة أبنائهم حتى الممات

20-  المثل القائل عن السيطرة على الثور من قرونه يعود لأسطورة يونانية تؤكد أن هرقل أنقذ جزيرة كريت من ثور هائج عن طريق السيطرة على قرونه

21-  أكثر من 40% من سكان اليونان يعيشون في أثينا.

22- 23٪ فقط من سكان اليونان تحت سن الـ 24. وعلى سبيل المقارنة: 47٪ من سكان المملكة العربية السعودية هم تحت سن الـ 24

23- ما يقارب من 50% من الشباب في اليونان عاطلون عن العمل

 

Unemployment-Rate-610x400 (1)

24- يبلغ استهلالك السجائر في اليونان للفرد ما يقرب من 28 ضعف ما يستهلكه الفرد في الهند، وهي تعد صاحبة ثالث أكبر مستهلك للسجائر في العالم.

25- أينما وقفت فى اليونان فأنت قريب من المياه، إذ لا تبتعد أى نقطة فى الأراضى اليونانية أكثر من 140 كيلو مترا عن أقرب مسطح مائى.

 Beautiful-Small-Town-Oia-Santorini-Greece-Desktop-Wallpaper-610x400

26- تعتبر اليونان واحدة من أكثر البلدان المشمسة في العالم. اذ تعتبر 250 يوم من كل عام في اليونان أيام مشمسة

 

20080723SunParthenonStack-610x400

27- هناك آلاف الكلمات الإنكليزية المستمدة من اللغة اليونانية

28- شعب اليونان من أكثر الشعوب التي تؤمن بالخرافات

29- اليونان أكبر بلد في العالم يوجد فيها متاحف أثرية.

 

museum1-610x390

30- تعود لمصر ملكية جزيرة تشيوس اليونانية وهى جزيرة تقع فى البحر الابيض التوسط فى السواحل اليونانية وتبعد ب7 كم عن السواحل التركية، وتعتبر الجزيرة خامس اكبر جزيرة فى اليونان وهى من اهم المزارات السياحية المهمة فى اليونان لأحتوائها على العديد من المعالم السياحية التاريخية , وقد قام السلطان العثمانى بأهداء تلك الجزيرة الى محمد على حاكم مصر كهبة له والذى بدوره قد اودعها كوقف للأعمال الخيرية فى مصر وفى عام 1997 تم تأجير الجزيرة لليونان والاتفاق على دفع مليون دولار سنويا الى وزارة الاوقاف المصرية.