مميّزات سيارة "بيجو 3008" ذات الدفع الرباعي

مميّزات سيارة "بيجو 3008" ذات الدفع الرباعي
كتب: آخر تحديث:

تعتبر شركة”بيجو” الفرنسية أحد عناصر الأناقة والفخامة التي لمعت بشكل واضح خلال السنوات الماضية، وذلك عن طريق تقديم باقة من الطرازات المميزة بعالم السيارات، وذلك وسط مملكة كبيرة يتربع على عرشها أفخم سيارات الدفع الرباعي من الحجم المتوسط بدءًا من سيارة فورد كوجا ورينو كادجار، وتعدّ سيارة بيجو 3008 الجديدة ذات الدفع الرباعي، أبرز المركبات المنافسة، والتي لن يتوانى أصحاب معارض السيارات في بريطانيا على بيعها بشكل فائق السرعة، فهي أكثر رياضية من الطرازات السابقة، ناهيك عن حجمها الصغير مقارنة بالطرازات التي تطرحها الشركة الفرنسية.

ويعكس التصميم البارع والقوي للسيارة آفاقًا لمستقبل سيارات الدفع الرباعي، حيث تتميز السيارة بسقف متحرك مطلي بالكروم ونوافذ قاتمة. وفي طبيعة الحال، تعتبر بيجو 3008 أكثر أناقة من موديل 5008، فمقصورتها الداخلية فسيحة للغاية تعطي انطباعًا بأنها سيارة عملاقة، وهذا يرجع إلى أنها جاءت بتكنولوجيا “مستقبلية الطابع”  i-Cocpit التي تستفيد من تقنيات متطورة، أبرزها لوحة عدادات رقمية بالكامل، تتضمّن شاشة عالية الوضوح قياس 12.3 بوصة، موضوعة قبالة السائق لعرض المعلومات الحيوية، إلى جانب الاستعانة بشاشة عاملة باللمس أشبه بالحواسيب اللوحية قياس 8 بوصات مثبتة في أعلى لوحة القيادة وفي المنتصف تمامًا، وهي تُعد جزءًا من النظام المعلوماتي الترفيهي مع تقنية تفاعلية جديدة ومعدّل استجابة سريعة.

وتتضمن المقصورة تقنيات أحدث بالكونسول الوسطي الجديد الذي أعيد تصميمه باستخدام مكوّنات أعلى، فضلاً عن وظيفة تدليك المقعد، وتوفير إعدادين للمقصورة: “بوست” للقيادة الديناميكية الرياضية و”ريلاكس” لقيادة أهدأ وأكثر رصانة، وتتوافر السيارة الجديدة بخيار طيّ الدراجة الكهربائية الصغيرة “سكوتر” أو طيّ الدراجة الهوائية بمساعدة إلكترونية. وهو نظام مصمم ليُدمج بطريقة مثالية داخل صندوق الأمتعة، مع شحن السيارة بطارياتها بمجرّد السير.

وتأتي ميكانيكية السيارة بطرازين من المحركات مزودان بشاحن هواء “توربو”، وأربعة محركات ديزل، مع إمكان الاختيار ما بين علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية سداسية النسب، وفيما يتعلّق بمحرّكات البنزين، هناك محرّك سعة 1.2 ليترًا يولد 128 حصاناً، وآخر سعة 1.6 ليترًا يولّد 163 حصانًا. أما محرّكات الديزل فتتضمن محرّكين سعة 1.6 ليتر يولّدان ٩٩ و١١٨ حصاناً، مع محرّكين ديزل سعة ليترين يولّدان 148 و177 حصانًا، ويبلغ سعر بيجو 3008 في السوق الإنجليزية حوالي 21.795 جنيهًا إسترلينيًا، وتصل سرعتها القصوى إلى 117 ميلاً في الساعة، ومعدل التسارع يبدأ من صفر حتى 62 ميلاً في الساعة وذلك في مدة أقصاها 11.2 ثانية، علاوة على أن معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تبلغ 104غرامات لكل كيلو متر.