مقرن ليس وحيدًا.. 12 من مشاهير العالم لقوا حتفهم في ظروفٍ غامضة والسر “هليكوبتر”

مقرن ليس وحيدًا.. 12 من مشاهير العالم لقوا حتفهم في ظروفٍ غامضة والسر “هليكوبتر”
كتب: آخر تحديث:

 

23600066_10155349850027669_1701882799_o

 

الطائرات كانت سببًا في مصرع قادة وزعماء كبار ومشاهير على مستوى العالم، فحادثة الأمير مقرن ليست فريدة من نوعها، وقد أعاد الحادث إلى الأذهان قصص مشاهير ورؤساء لقوا حتفهم في حوادث تحطم طائرات غامضة لم يثبت حتى الأن أن كانت حوادث ام مؤامرات مدبرة للتخلص منهم .

 1- الملكة علياء طوقان

 

زوجة الحسين بن طلال ملك الأردن، والتي سقطت المروحية التي كانت تقلها في أثناء توجهها إلى جنوب الأردن في رحلة تفقدية للمناطق النائية في 9 فبراير 1977 ، وقتلت وكل من كان معها، وسمي مطار عمان على اسمها منذ ذلك الحين .

2-  الفريق أحمد بدوي

 

الطول

توفي المشير أحمد بدوى وزملائه فى مارس 1981 وهو وزير الدفاع المصري السابق ، واحد أبطال حرب أكتوبر فى حادث سقوط طائرة ، واستشهد الفريق أحمد بدوى مع ١٣ من كبار قادة الجيش في حادث سقوط طائرة هليوكوبتر سوفيتية الصنع ، قرب واحة سيوة، مما أسفر عن وفاتهم جميعًا، ولم ينجو فقط غير أفراد طاقم الطائرة .

3- جون كنيدي الابن

 

Related image

تعد عائلة كيندى من أشهر العائلات السياسية فى تاريخ الولايات المتحدة‏،‏ وقد وصفها الكثيرون بأنها العائلة المالكة فى أمريكا‏،‏ ولكنها أيضا من أكثر العائلات الأمريكية تعرضاً للكوارث والنكبات , ولعل الأمر الذي جعل الأضواء تسلط على جون أنه الابن الأصغر لرئيس الولايات المتحدة السابق جون كينيدي وزوجته جاكلين كينيدي، وقد توفى جون في حادث تحطم طائرة برفقة زوجته كارولين بيسيت كينيدي بعد أن جمعتهما قصة حب اسطورية كانت حديث الناس في ذلك الوقت ، وحدث ذلك عندما تعطلت الطائرة التي كان يقودها كينيدي وسقطت في المحيط الأطلنطي , وبعد ساعات من عمليات البحث المضنية من جانب قوات خفر السواحل الأمريكية المدعومة بطائرات الهليكوبتر لم تنجح الجهود سوى فى العثور على حقيبة تحمل اسم لورين شقيقة زوجة كيندى وبعض أجزاء من الطائرة‏ .

4- الرئيس عبد السلام عارف

 

توفى الرئيس العراقي الأسبق عبد السلام عارف، إثر سقوط طائرة الهليكوبتر السوفيتية الصنع في ظروف غامضة والتي كان يستقلها هو وبعض وزرائه ومرافقيه بين القرنة والبصرة بالعراق، وذلك في 13 إبريل عام ١٩٦٦ وهو في زيارة تفقدية لمحافظات الجنوب .

5- داج همرشولد

 

Related image

كانت الكونغو بعد مرور 6 أشهر على استقلالها غارقة في الفوضى، وبسبب الوضع المتأزم في البلاد وجد الرئيس كازافوبو نفسه مضطرا لأن يقبل أن تضع الأمم المتحدة يدها على البلاد، بموجب قرار مجلس الأمن ، طار همرشولد الأمين العام للأمم المتحدة وقتها إلى  زامبيا للمفاوضة حول وقف إطلاق النار في الوقت الذي أعلن فيه زعيمها رفضه لقرارات الأمم المتحدة , وانفجرت طائرة همرشولد في الجو ولقي مصرعه في  18 سبتمبر 1961 دون أن تسفر التحقيقات التي أجريت بعد ذلك عن تحديد الجهة المسؤولة عن هذا الحادث .

6- الرئيس ضياء الحق

 

Image result for ‫الرئيس الرئيس ضياء الحق‬‎

كانت واشنطن قد عرضت على الرئيس الباكستاني ضياء الحق شراء بعض الدبابات الأمريكية، وأحضرت بعضها إلى باكستان لرؤيتها ومعرفة مزاياها القتالية، خرج ضياء الحق وبعض كبار قادته يرافقهم السفير الأمريكي في باكستان وجنرال أمريكي  لمعاينة الدبابات, وكانت الرحلة في منتهى السرية واستقلوا طائرة خاصة، وما إن أقلعت الطائرة، حتى سقطت محترقة بعدما انفجرت قنبلة بها، ويعتقد أن الانفجار وقع في صندوق هدية من ثمار المانجو بالطائرة العسكرية .

7- الرئيس سامورا ميتشل

 

لقى أول رئيس لدولة موزمبيق مصرعه يوم 19 أكتوبر 1986، بعد تحطم طائرته عند عودتها إلى العاصمة مابوتو، إثر تعرضها إلى عاصفة رعدية وهي تحلق فوق منطقة مابوتو، وقد حلقت الطائرة فترة طويلة في سماء مابوتو ولم تستطيع النزول إلى الأرض وعندما كانت الطائرة على بعد 70 كيلومتر من مابوتوتحطمت وتوفى الرئيس الموزمبيقي فى الحال .

8- النائب جون قرنق

 

Related image

في أغسطس 2005، تم الأعلان في بيان رسمي مقتل النائب الأول لرئيس السودان عمر البشير والذى يدعى “جون قرنق” في حادث تحطم مروحية كانت تقله قادمة من أوغندا للسودان. وكشفت السلطات حينها أن الطائرة التي كانت تقله سقطت إثر اصطدامها بسلسلة جبال في جنوب السودان وذلك نتيجة لانعدام الرؤية، ونتج عن الحادث وفاة قرنق وستة من مرافقيه وسبعة من أفراد طاقم الطارئة الرئاسية الأوغندية , ولم تتوقف التكهنات بشأن أن يكون الحادث مدبرًا حيث ذهبت أكثر الترجيحات على فرضية الاغتيال، والتخلص من الرجل القوي في جنوب السودان .

9- المنتج مايك تود

 

Image result for ‫المنتج مايك تود‬‎

كان منتجًا مسرحيًّا شهيرًا وزوج إليزابيث تايلور الممثلة الشهيرة البريطانية، وقد توفي بعد عام واحد من زواجهما فى حادث طائرة، التحديد عام 1958 بسبب عطل فنى أصاب طائرته الخاصة بالقرب من نيو مكسيكو وتقول عنه تايلور: “إن تود كان واحدًا من أصل 3 أجمل قصص حب عاشتها” .

10- المذيعة سلوى حجازى

 

Image result for ‫المذيعة سلوى حجازى‬‎

توفيت الإعلامية والمذيعة المصرية الشهيرة سلوى حجازي والمعروفة باسم ” ماما سلوى ” عام 1973 في طريق عودتها من بعثة التلفزيون العربي الى ليبيا ، بعد إستهداف طائرتها التابعة للخطوط الجوية الليبية بصاروخ إسرائيلي أدى الى سقوطها بسيناء .

11- الفنانة كاميليا

Image result for ‫الفنانة كاميليا‬‎

لقت حتفها وهى لم تتجاوز الـ 30 عامًا وكانت أيضًا ضحية لسقوط إحدى طائرات الخطوط الجوية العالمية “TWA” أثناء توجهها لسويسرا، حيث سقطت على رمال الصحراء بالقرب من قرية دست في محافظة البحيرة، بعد أن غادرت مطار الملك فاروق باثنتين وعشرين دقيقة فقط تحت جنح الظلام، ليطوي التاريخ صفحة أشهر نجمة اقتربت من الملك في السينما المصرية , وبالطبع تشير اغلب التقارير إلى ان الحادث كان اغيال للممثلة المشهورة والتي شاع عنها عملها بالجاسوسية.

12- الأمير منصور بن مقرن

 

Image result for ‫الأمير منصور بن مقرن‬‎

لقي نائب أمير منطقة عسير، الأمير منصور بن مقرن، ومسؤولين سعوديين آخرين، مصرعهم منذ أيام قليلة في حادث تحطم مروحية بمحافظة عسير، وأفادت وسائل إعلام سعودية، بأن الأمير كان يتحرك ضمن جولاته التفقدية الدورية يرافقه مسؤولون في المنطقة، وأثناء العودة فقد الاتصال بالطائرة ، حتى تبين سقوط الطائرة ووفاة كل من كان على متنها .