مشوار وتاريخ حكمدار الأغنية الشعبية عبد الباسط حمودة

مشوار وتاريخ حكمدار الأغنية الشعبية عبد الباسط حمودة
مشوار وتاريخ حكمدار الأغنية الشعبية عبد الباسط حمودة
كتب: آخر تحديث:

مشوار وتاريخ حكمدار الأغنية الشعبية عبد الباسط حمودة

عُرفَ بإسم «حكمدار الأغنية الشعبية»، وسلكَ درب الغناء الشعبي مُنذ السبعينات، والتقى بعمالقة الفن على مقاهي شارع محمد علي، أو كمّا استرجعَ هو في لقاءاتِه التليفزيونية، حكاياته في شارع محمد علي، والتي منها حكاية أغنية «يا عيني على رقتك»، التي لحنها لهُ الموسيقار بليغ حمدي.

يقول عبد الباسط حمودة عن تلك الأغنية في برنامج «آن الآوان»: «كنت قاعد على قهوة في محمد علي، كان بيقعد عليها بليغ حمدي، كُنت بتمنى إنّه يلحن لي أي أغنية، روحت للمنتج بتاعي وقولتله نفسي البرنس بليغ حمدي يلحن لي حاجه، فقالي امشي يا واد».

لم يستسلم «حمودة» لكلمات المُنتج، وذهبَ بنفسه في اليوم التالي لبليغ حمدي: «قولت له نفسي تلحن لي يا أستاذ، فقالي عندِي حاجه ليك بتقول (يا عيني على رقتك)، وبالفعل غنتها».

وفي ذكرى ميلاده، يرصد «المصري لايت» 21 معلومة عن عبد الباسط حمودة، استنادًا إلى ما جاء في قاعدة بيانات السينما، وحوارته التليفزيونية مع برامج «بوضوح»، و«الرجل الثاني».

21. من مواليد 5 يناير سنة 1960، بحيّ «الدرب الأحمر» بالقاهرة، وليس كما يتردد أنه من مواليد قرية «هورين» بمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية.

20. كان والدهُ يعمل مدّاح للنبي، وشرِب عبد الباسط «الصنعة» من أبيه وأخوته الأربعة من الرجال، كمّا قال في برنامج «لسّه هنغني»: « الحاج كان مدّاح في الرسول، وبدأت اشتغل معاه أنا وأخواتي في السبعينات».

19. «اتعلمت الغُنا الشعبي وحبيته»، يحكي عبد الباسط حموده عن بداية حُبه للغناء الشعبي في البرنامج نفسِه، حيثُ اختاره المطرب الشعبي «أنور العسكري» لكّي يعمل معه في فرقتُه، ثُم تتلمَذ على يد المطرب «شفيق جلال» الذي كان يسكُن بجواره في حي «الدرب الأحمر».

18. «أنا مش مُتعلم بس الدنيا علمتنا»، يذكُر عبد الباسط حمودة إنه لم يحصل على أي شهادات، كمّا إنهُ لا يقرأ ولا يكتُب، وبالرغم من ذلك يسنِد جميع أعماله إلى مُديرين أعماله.

17. تقاضى «رُبع جنيه» كأول أجر لهُ في الأفراح، عندّما اصطحبُه المطرب الشعبي «أنور العسكري»، ليُغني معه في أحد الأفراح الشعبية عام 1978.

16. أصدر أول ألبوم له بعنوان «كُلك عاجبني»، الجملة المأخوذة من أغنيتهُ الشهيرة «يعجبني كلك».

15. وفي عام 1992 طرح ألبومه الثاني بعنوان «دلوني»، ثم أعقبه ألبوم «قدري» عام 1994.

14. طرح عام 1996 ألبومه الثالث بعنوان «ليالي»، وشهدَ العام نفسه ميلاده السينمائي، حيثُ ظهر في فيلم «السلاحف» في دور مُطرب شعبي.

c50a11f8f00935b75ede1f6464c62f8a_123886969_147

13. في عام 2008 أصدر ألبوم «ضربة معلم» وتمكن من استعادة شعبيته العريضة مرة أخرى، خاصة بعد تصوير أغنيته الشهيرة «أنا مش عارفني».

12. من مُطربينُه المفضلين؛ محمد قنديل، محمد عبد المطلب، عايدة الشاعر، شفيق جلال، أبو دراع.

11. اكتشَف موهبة الفنان أحمد سعد، وشجعه على الغناء بجانب التلحين.

10. لحن لهُ الموسيقار، بليغ حمدي، أغنية «يا عيني على رقتك»، حسبمّا ذكر عبد الباسط في برنامج «صاحبة السعادة».

9. «أنا بغني عن أوجاع الناس» يُرددها دائمًا الفنان عبد الباسط حمودة، فهو يؤمن حسبمّا قال بالأغنيات المرتبطة بالواقع الذي يعيشُه المجتمع. ويُدلل على ذلك بموقف يتذكرُه: «كُنت واقف في ميدان التحرير سنة 1986 أو 1987، سمعت بنت صغيرة بتقول قدري، فطلبت من المؤلف يعملي أغنية قدري، وقد كان».

8. بلغ مجموع  ألبوماته 8، هم «دلوني، قدري، ضربة معلم، ليالي، كلك عاجبني، بدون مونتاج، سلفني ضحكتك».

7. تحدث عن علاقته بزوجته، في برنامج «المخرج» مع المخرجة، ساندرا نشأت، واوضح أنّ زواجهما يبلُغ عمره 26 عاماً الآن، قائلاً: «أنا ماحترمش الراجل اللي يزعل مراته».

hqdefault

6. كما تحدث في نفس البرنامج عن أصدقائه المقربين في الوسط من الوسط الفني، وذكرهم بالاسم: «عمرو دياب، سمير غانم، محمد منير، إيهاب توفيق، وحكيم»، وقال عن عمرو دياب في برنامج «المولد»: «عمرو كان معانا من السبعينات، وكان شغال معانا في الهرم، ولما عملت أغنية ناس بتحب ناس، عجبته قوي، وكمان بيحبني قوي علشان أنا اسمي على اسم أبوه».

5. شارك في عدد من الأفلام والمسلسلات كممُثل ومطرب شعبي، وأهم تلكَ الأعمال «السلاحف سنة 1996، أبو الدهب 1996، تحت الربع بجنية وربع 2000، الأصدقاء، الفرح 2009، ماما في القسم 2010، ظرف صحي 2014، عنتر وبيسة 2014، الخلبوص 2015».

4. في عام 2013 شارك الفنانة اللبنانية، نيكول سابا، الغناء في أغنية «مفيش مستحيل».

3. وفي عام 2014، اشترك مع فريق «كايروكي» في أغنية «غريب في بلاد غريبة».

2. يُطلق عليه مُحبيه عددا من الألقاب، أبرزها؛ «حكمدار الأغنية الشعبية»، «مايسترو الأوركسترا الشعبي» و«عميد الغناء الشعبي».

1. ينتظِر إنتهاء فيلمه الحالي «ورا مصنع الكراسي»، ومن المُقرر أنّ يعرض قريبًا.

عبد الباسط حمودة 3

عبد الباسط حمودة 2

مشوار وتاريخ حكمدار الأغنية الشعبية عبد الباسط حمودة

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *