عدة نصائح لشراء احتياجات رمضان دون إرهاق الميزانية

عدة نصائح لشراء احتياجات رمضان دون إرهاق الميزانية
عدة نصائح لشراء احتياجات رمضان دون إرهاق الميزانية
كتب: آخر تحديث:

عدة نصائح لشراء احتياجات رمضان دون إرهاق الميزانية

يشكل شهر رمضان الكريم عبئا ماديا على ميزانية كثير من الأسر العربية، إذ يبالغ كثيرون في شراء كميات كبيرة من السلع الغذائية والإقبال على العروض وإعلانات المتاجر الكبري، ما يغري ربة المنزل لشراء كميات وأنواع قد لا تحتاج إليها أو تفيض عن احتياجات الأسرة بدعوى العزومات العائلية.

خبيرة التدبير المنزلي عزة عطا الله تؤكد أن هذه العادات الشرائية تتعارض مع الغرض من صوم رمضان للإحساس بالفقراء وتعلم الصبر، لذا يجب الالتزام بميزانية الأسرة عند التسوق، وإعداد قائمة المشتريات اللازمة لهذا الشهر والتي قد تختلف نوعيتها عن باقي شهور العام، وكذلك زيادة الكميات لما يلزم لإعداد العزومات بشكل مشرف ومريح.

وتقدم عدة نصائح لشراء احتياجات رمضان دون إرهاق الميزانية

– إعداد قائمة المشتريات قبل الذهاب للسوبر ماركت، ومحاولة الالتزام بها مع تحديد الكميات المطلوبة سواء لشهر رمضان بالكامل أو مشتريات أسبوعية.

– اختيار الأصناف الصحية الطازجة، والبعد عن المأكولات المحفوظة والصلصات والوجبات السريعة والتقليل من الحلويات والمشروبات الغازية.

– اختيار الزيوت الصحية والخالية من الدهون الضارة المهدرجة، وينصح باستعمال زيت الزيتون، ودوار الشمس، وزيت الكانيولا.

– الحرص على شراء البروتين النباتي مثل الحمص، الفول، الفاصوليا وهي ذات قيمة غذائية مرتفعة كما أنها ضرورية لأطباق السحور خاصة، ثم شراء اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن المختلفة القطع لتحضير أنواع مختلفة منها.

– الاهتمام بقراءة مكونات المنتجات، مع الوعي بالمواد الحافظة الضارة والنسب المسموح بها، وكذلك نسبة الدسم الموجودة في بعض الأطعمة.

– الحرص على شراء الفاكهة والخضراوات الطازجة والتي ينصح أن تكون بكميات تكفي لمدة أسبوع فقط للحفاظ على قيمتها الغذائية وفائدها للجسم.

– اختيار الحليب واللبن ومنتجاته من الجبن الخفيفة الدسم أو الخالية تماما، ويراعي اختيار اللبن الطازج والكافي لمدة يومين أو ثلاثة فقط حيث لا يمكن تخزينه أو الاحتفاظ به لمدة أطول.

عدة نصائح لشراء احتياجات رمضان دون إرهاق الميزانية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *