رينو زوي تستعرض مواصفات سياراتها الكهربائية الجديدة

رينو زوي تستعرض مواصفات سياراتها الكهربائية الجديدة
كتب: آخر تحديث:

تعتبر رينو زوي، واحدة من أرخص السيارات الكهربائية وأكثرهم جاذبية أيضًا، ومن الشركات المُصنعة الرائدة السباقة فيما يتعلق بالسيارات الكهربائية، وقد تم استقبال سيارتها “زوي” في السوق استقبالًا حسنًا، على الأقل بسبب تكلفتها المنخفضة نسبًيا، من خلال عملها على معالجة مخاوف المشترين المحتملين، الذين قد يعانون الخوف الدائم من نفاد الشحن، إذ طرحت الآن مجموعة تستطيع السير “ما يصل إلى 249 ميلًا” في شحنة واحدة.

في الواقع لم يتحقق ذلك الرقم في دورة اختبار القيادة الأوروبية الجديدة غير الواقعية، واعترفت رينو بأن المدى الحقيقي في القيادة العادية يكون أكثر من 186 ميلًا في ظروف جيدة، أو 124 في أسوأ الأحوال، وبالنسبة لأولئك الذين لا يحتاجون إلى القيام لمثل تلك المسافات الطويلة، “زوي” متوفرة أيضًا ببطارية أقل تطورًا تعمل لأكثر من 70-80 ميل.

فيما يُمثل اتساع سيارة زوي، مناسب بما فيه الكفاية لمتوسطين الحجم للجلوس وراء السائق، المُستفيد أيضًا من وضع جلوس مرتفع قليلُا، كل النسخ من فئة الخمسة أبواب، إلا أنها ستخدم مساحة أكبر في سيارة فورد فييستا.

ومن خلال المقاعد اللينة ستستمتع بقادة هادئة، بفضل المحرك الكهربائي، ومن الإنصاف القول أنه بمجرد تجربة تلك النوعية من السيارات الكهربائية، ستصبح تلك العاملة بمحركات البنزين أو الديزل الأكثر تقدمًا، من الطراز القديم بالنسبة لك، كما هو الحال في “رينو كليو”، فإن مقاعد زوي لينة جدًا، ما يضفي شعورًا بالراحة في البداية، عدا الرحلات الطويلة التي تحتاج المزيد من الدعم.

وتأتي جميع نماذج زوي، بشاشة تعمل باللمس المركزي، والتي تبدو ذكية وسهلة الاستخدام، ويتم عرض معلومات السيارة الأساسية بما في ذلك مقدار الشحن المتبقي في البطارية وإصدارات أعلى المواصفات، ورصد للكاميرا الخلفية، فالتصميم يشبه رينو سيليو ذات الحجم المماثل، بما في ذلك ضوابط التهوية التي تعتبر جيدة جدًا.

فيما يتم الاستجابة للطاقة بشكل مباشر في السيارة، ما يجعلها تستجيب بسرعة للحركة، إلا أن سرعتها تصل إلى حد أقصى 84 ميل في الساعة، ومع ذلك، فإن زوي لا تزال تناسب لحسن الحظ الحد الأقصى للسرعة في الطريق السريع، حتى لو كان يستنزف البطارية بمعدل أسرع من القيادة في المدينة، بالإضافة إلى عدم وجود التروس والمكابح تبدي استجابة جيدة للغاية.

بينما يُعيق عدم قدرة زوي على السيطرة التامة، قليلًا متعة القيادة في الطريق المفتوح، على الرغم من انخفاض مركز الجاذبية التي تصنعها البطارية، ما يعني أن السيطرة تتم بشكل جيد للغاية، ورغم وجود انحناء في الزوايا، إلا أن زوي تسيطر عليها، في الواقع، من خلال سلسلة من زوايا تستطيع تغير اتجاهها بشكل جيد، كما هو الحال مع جميع السيارات الكهربائية، فإن قيادة زوي بطريقة حماسية سيضع ضغطًا أكبر على البطارية، ويقلل بشكل كبير نطاق السيارة.

ولدى رينو سجل متوسط ​​في مسح الاعتمادية جي دي باور المملكة المتحدة، الذي استطاع إنهائه 14 من أصل 24 من المصنعين عام 2016، إذ كانت زوي من بين المصنعين الذين لم يستطيعوا إنهائه، ومع ذلك، تأتي مع ضمان لمدة أربعة أعوام،  و100 ألف ميل، والبطارية والمحرك التكنولوجيا برهنوا على أنه يمكن الاعتماد عليها.

وتتيح سيارة رينو، خيار شراء بطارية أو تأجيرها، إذا قمت بشراء البطارية ستحصل على ضمان لمدة ثمانية أعوام، بعد 100 ألف ميل، في حين إذا قمت بتأجيرها، و90 في المائة من المشترين يقومون بذلك، لأن رينو مُلزمة باستبدال البطارية إذا أصبحت قدرتها أقل  من 75 في المائة من كامل إمكاناتها، مُوفرة أربعة أعوام من المساعدة على الطريق في المملكة المتحدة، وثلاثة أعوام للمساعدة على مستوى أوروبا.

ويستغرق شحن البطارية، ما بين 30 دقيقة و9 ساعات، اعتمادًا على مصدر الطاقة، وفي كلتا الحالتين، فإن تشغيل سيارتك بالكهرباء أرخص بشكل كبير من القيام بذلك بالبنزين أو الديزل، وأكثر كفاءة، وزوي تكلف نحو 3 جنيه إسترليني للشحنة الكاملة.

للوهلة الأولى، قد تبدو زوي مكلفة بعض الشيء، واكن أحد المكونات المدمجة في السيارة يجعل من تكاليف التشغيل صغيرة، والإنفاق العام يحتمل أن يكون أقل بكثير من ما يماثلها من الفئات التي تعمل بالبنزين أو الديزل.

وجدير بالذكر أن النموذج الأولي يعمل مع بطارية أقل قوة، لذلك إذا كنت ترغب في توسيع نطاق ذلك الطراز ستحتاج إلى إنفاق مبلغ إضافي قدره 3850 جنيه إسترليني، كما تحتاج إلى النظر في ما إذا كنت ترغب في استئجار البطاريات، التي تكلفتها من 49 جنيه إسترليني في الشهر، أو شرائها بما يزيد من سعر زوي 5600 جنيه إسترليني.
بعد الإنفاق الأولي، فإن تكاليف إعادة الشحن جزء بسيط من ما كنت بحاجة لصرفه على الوقود، وزوي معفى من رسوم الازدحام في لندن، ما يجعلها خيارًا جيدًا بالنسبة لأولئك الذين يقودون كثيرًا في العاصمة.

وتُحقق زوي أقصى اختبارات السلامة الأوروبية، فهي مزودة بأربعة أكياس هوائية، ونظام استقرار إلكتروني التي من شأنها أن يساعدك على استعادة السيطرة إذا بدأت السيارة في الانزلاق، وكما هو الحال مع غيرها من منتجي السيارات الكهربائية، قد تحتاج رينو أيضًا إلى وضع سلامة المشاة في الاعتبار، وذلك عند قيادة زوي بسرعات أقل من 18 ميل في الساعة.

وجاءت المعدات القياسية جيدة جدًا، حتى مع نموذج التنقل للمبتدئين، فإنها مزودة بنظام تثبيت السرعة، وتقنية بلوتوث، ومراقبة المناخ، وعجلات 15 بوصة، وأجهزة الاستشعار خلال وقوف السيارات وتنشيط بعيد للمدفأة أو الهواء، وهذا يعني أنه يمكنك تدفئة أو تبريد السيارة خلال شحنها وتوفير طاقة البطارية لأغراض إضافية، وفي الجزء العلوي يوجد نظام الصوت وكاميرا وقوف السيارات الخلفية.