دليل الجامعات في ألمانيا

دليل الجامعات في ألمانيا
كتب: آخر تحديث:

تعتبر ألمانيا من الدول الرائدة في مجال التعليم وذلك بفضل جودته وانخفاض تكلفته. لهذا السبب يعتبرها الكثير من الطلاب حول العالم الوجهة الأفضل للدراسة. هناك ثلاثة وأربعين جامعة ألمانية تم وضعها ضمن التصنيف العالمي للجامعات.

١- جامعة ميونخ التقنية
تعتبر الجامعة الأفضل في ألمانيا، واحتلت المركز الثاني والستين ضمن التصنيف العالمي للجامعات. تعد من أهم الجامعات البحثية في ألمانيا والعالم. موطن لست جوائز نوبل والعديد من الجوائز العلمية والأدبية المرموقة. لديها شراكة مع مائة وسبعين جامعة حول العالم. يصل عدد الطلاب بها إلى 39,000  طالب عشرة بالمئة منهم من خارج البلاد. توفر جامعة ميونخ التقنية مائة وستين برنامج في مجالات وتخصصات مختلفة مثل الاقتصاد، الهندسة، العلوم الطبيعية والاجتماعية.

جامعة ميونخ التقنيةجامعة ميونخ التقنية

٢- جامعة روبرت كارلس (هايزنبرج)
تقع في مدينة هايزنبرج، وتم تأسيسها عام 1386 وهي أقدم جامعة في ألمانيا. من أهم الجامعات الأوروبية المتخصصة في مجال البحث العلمي والاختراعات لذا تمتلك شراكة بحثية مع تسعة عشر معهد حول العالم بالإضافة إلى برنامج تبادل طلابي مع أربعمائة جامعة من مختلف دول العالم. احتلت المركز السادس والستين ضمن التصنيف العالمي للجامعات هذا العام، وتعد ثاني أفضل جامعة في البلاد. يصل عدد الطلاب في جامعة روبرت كارلس والمعروفة أيضا بإسم جامعة هايزنبرج إلى 30,000 طالب. توفر الجامعة أكثر من مائة وخمسين برنامج دراسي في اثنى عشر كلية من ضمنهم برامج الحقوق، الطب، العلوم الطبيعية والاجتماعية.

جامعة روبرت كارلسجامعة روبرت كارلس

٣-   جامعة لودفج ماكسيميليان
تقع جامعة لودفيج ماكسيميليان بميونخ، وتعتبر ثالث أفضل جامعة ألمانيا. بعد أن تم بناؤها أصبحت مدينة ميونخ من أهم المدن التعليمية في العالم حيث تضم أفضل الجامعات في العالم.  هناك العديد من البرامج التي توفرها الجامعة لمرحلة البكالريوس. جميع البرامج تدرس باللغة الألمانية ولذلك توفر الجامعة برامج تحضيرية لتمكين الطالب من اللغة. تحتل المركز الخامس والسبعين ضمن التصنيف العالمي للجامعات، وتعد من أكثر جامعات أوروبا المرموقة.

جامعة لودفيج ماكسيميليانجامعة لودفيج ماكسيميليان

٤- معهد كارلسروه التكنولوجي
احتل المركز الثالث والتسعين ضمن التصنيف العالمي للجامعات هذا العام. يقع في مدينة كارلسروه بجنوب غرب ألمانيا. تم إنشاؤه في أول أكتوبر عام 2009 وذلك بعد دمج جامعتي كارلسروه وكارلسروه البحثية. أصبح المعهد من أهم الوجهات البحثية في ألمانيا فتخصص في البحث، التعليم والاختراعات. يعتبر رابع أفضل وجهة تعليمية في ألمانيا.

معهد كارلسروه التكنولوجيمعهد كارلسروه التكنولوجي

٥- جامعة برلين الحرة
من أشهر الجامعات عالميا حيث تقع بالعاصمة برلين، وتعد الوجهة الأفضل للعديد من الطلاب حول العالم. تحتل المركز مائة وتسعة عشر ضمن التصنيف العالمي للجامعات. معروفة بأنها من أفضل الجامعات البحثية في العالم وتتميز في برامج العلوم الطبيعية والاجتماعية. توفر الجامعة الكثير من المنح في مختلف المجالات والتخصصات مثل البيولوجي، الكيمياء، الحقوق، علم النفس، التاريخ، الصيدلة، الرياضيات، الفلسفة، علوم الحاسب، الفيزياء، السياسة وغيرهم من البرامج.

جامعة برلين الحرةجامعة برلين الحرة

٦- جامعة هومبولت
تقع جامعة هومبولت في العاصمة برلين، وأسست عام 1810 حيث تم إعطاؤها لقب الجامعة الأم للجامعات الحديثة. ضمت الجامعة أشهر مؤسسي وفلاسفة العلم الحديث مثل جورج فريديرك هيجل، كريستوف ويليام هفلاند وكارل فريدريك سافنجي لذا تعد من أهم الجامعات البحثية في العالم. احتلت المركز مائة ستة وعشرين ضمن التصنيف العالمي للجامعات.

جامعة هومبولتجامعة هومبولت

٧- جامعة ألبرت لودفيغ
تقع جامعة ألبرت لودفيغ في قلب مدينة فرايبورغ. تجذب الجامعة العديد من الطلاب حول العالم نظرا للحياة الجامعية الرائعة والممتعة التي توفرها للطلاب هذا بالإضافة إلى برامجها المتعددة  حيث توفر ستين مجال مختلف بإحدى عشر كلية. الطب، الحقوق، التكنولوجيا والعلوم الإنسانية من ضمن البرامج التي توفرها الجامعة للطلاب. تحتل جامعة ألبرت لودفيغ المركز مائة ثلاثة وثلاثين ضمن التصنيف العالمي للجامعات.

جامعة ألبرت لودفيغجامعة ألبرت لودفيغ