حقائق لا تعرفها عن طائفة الحشاشين التى أفزعت العالم لقرنين من الزمان

حقائق لا تعرفها عن طائفة الحشاشين التى أفزعت العالم لقرنين من الزمان
كتب: آخر تحديث:

24726759_10155402815922669_713135734_n

 

ظهرت  فرقة الحشاشين في حقبه حرجه من التاريخ الإسلامي وكانت دوماً مصدراً للكثير من القصص والأساطير التي  تم نسجها حول زعيم هذه الطائفة “حسن الصباح” وقلعة ألموت الحصينه التي اتخذها معقلاً له , نستعرض معاً بعض الحقائق المثيرة عن هذه الطائفة المثيرة للجدل :

طائفة الحشاشين أو الحشاشون أو الدعوة الجديدة كما أسموا أنفسهم هي طائفة إسماعيلية نزارية، انفصلت عن الفاطميين  الشيعة فى أواخر القرن الخامس هجري لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء من نسله، واشتهرت ما بين القرن 5 و7 هجري ، وكانت معاقلهم الأساسية في بلاد فارس وفي الشام بعد أن هاجر إليها بعضهم من إيران.

 

Image result for ‫الحشاشين‬‎

الاصل الاشتقاقي لكلمه الحشاشين هي Assassin اي القتله او الاغتياليون حسب اللفظ الفرنسي، وهذه لفظة كان يطلقها الفرنسيون الصليبيون على الإسماعيلية الذين كانوا يفتكون بملوكهم وقادة جيوشهم؛ فخافوهم ولقبوهم بهذه الكلمة المأخوذة من الكلمة الأصلية (المؤسسين) حيث أنهم أسسوا قلعة ألموت , وحتى اليوم دخلت كلمة الحشاشين   Assassin بأشكال مختلفة في الاستخدام الأوروبي بمعنى القتل خلسة أو غدراً أو بمعنى القاتل المحترف.

Image result for ‫الحشاشين‬‎

مؤسس الطائفة هو حسن بن الصباح وهو شخصية غامضة كتب كثيراً جدا عنها تاريخياً , ويعتبر بعض الباحثين وخاصة المستشرقين حسن الصباح المنظر الفعلي لمفهوم الارهاب ، بمفهومه التنظيمي ومصطلحاته وأيديولوجيته.. فقد كان أول من أسس مفهوم الانتحاري الموجه وأطلق عليه إسم الفدائي الباحث عن الجنة , فكان بذلك أول من أسس شكل للخلايا الارهابية والتي عادت للظهورعلى السطح في أماكن وأزمنة مختلفة , ويمكنك التعرف على شخصيته بالتفصيل من خلال مشاهدة الفيديو الخاص به على قناتنا  ” متع عقلك – شخصيات” .

 

لم يعرف على وجة الدقة أول من بنى هذه قلعة ألموت الشهيرة ، ويقال إن من بناها هو أحد ملوك الديلم القدماء وأسماها (ألوه أموت) ومعناها «عش النسر»، ثم جددها حاكم علوي محلي سنة 246هـ، وبقيت في أيدي عقبهِ حتى دخلها الحشاشون بقيادة ابن الصباح , فطرد الحاكم منها، واستمرت في أيديهم حتى نهايتهم.

Related image

يعتقد الكثيرون ان لفظ الحشاشين يرتبط بمخدر “الحشيش”، ولكن الحقيقه ان النصوص الاسماعيليه (نسبه للمذهب الاسماعيلي النزاري الذي تنتمي اليه فرقه الحشاشين)، والنصوص الاسلاميه المعاصره لم تشهد بالاستعمال الفعلي للحشيش من قبل اتباع الحشاشين.

 

كانت الاستراتيجية العسكرية لحسن الصباح واتباعه من فرقه الحشاشين مختلفه تماماً عن السائد في العصور الوسطي، فقد تجنب المواجهات المباشره مع الاعداء، والتي تؤدي دائما الي سقوط الالاف من القتلي، واعتمد علي الاغتيال الانتقائي للشخصيات البارزة في دول الاعداء، وكان الفدائيون مدربين بشكل احترافي علي فنون التنكر والفروسية والقتل , ولأجل ذلك اسس حسن الصباح فرقة متكونة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ “الفدائيين”. , حيث يتم تدريب الأطفال على السمع و الطاعة العمياء وعندما يشتد ساعدهم يدربونهم على الأسلحة المعروفة ولا سيما الخناجر، ويعلمونهم الاختفاء والسرية وأن يقتل الفدائي نفسه في حالة الخطر قبل أن يبوح بكلمة واحدة من أسرارهم . وبذلك أعدوا طائفة الفدائيين التي أفزعوا بها العالم الإسلامي كله آنذاك وكان علي الفدائيين الاندماج في جيش الخصم او البلاط الحاكم حتي يتمكنوا من الوصول لاماكن استراتيجيه تساعدهم علي تنفيذ المهمات المنوطه بهم، وهكذا فقد نفذوا طيله ثلاثه قرون اغتيالات ضد الاعداء الدينيين والسياسيين للطائفة الاسماعيلية، وكانت هذه الهجمات تشن غالبا في الاماكن العامه علي مراي ومسمع الجميع لأثاره الرعب.

 

Image result for ‫الحشاشين‬‎

من اشهر الشخصيات التي قام الحشاشون بإغتيالها الوزير العظيم «نظام الملك الطوسي» ، وهى العملية التي كانت بداية لسلسلة طويلة من الاغتيالات قاموا بها ضد ملوك وأمراء وقادة جيوش ورجال دين، منهم (كونراد الأول، ملك القدس) و مودود بن التونتكين أمير الموصل وأحمد بن إبراهيم الكردي وقاضي أصفهان الشرعي عبيد الله الخطيب  والخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله.

 

لا صحه للقصص المتداولة عن قلعه ألموت، واشهرها ما تحدث عنه الرحاله ماركو بولو، فقد قال ان القلعه فيها حديقه كبيره  فيها قصور وجداول تفيض بالخمر واللبن والعسل والماء، وبنات جميلات يغنين ويرقصن ويعزفن الموسيقي، حتي يوهم شيخ الجبل اتباعه ان تلك الحديقة هي الجنه وان الفتيات حوريات، وذلك لتشجيعهم علي تنفيذ العمليات المطلوبة منهم مستعيناً بمخدر الحشيش، وهذا كذب ببساطه لان قلعه ألموت اُحرِقت سنه 1256 بينما ولد ماركو بولو سنه 1254 اي سنتين فقط بعد ولادته، كما ان الطبيعه المناخيه لقلعه ألموت التي تغطيها الثلوج طيله 7 اشهر بالسنة يجعلها غير صالحه لزراعه الحدائق.

كان العداء شديداً بين الحشاشين وصلاح الدين الايوبي، فوقعت اول محاوله لاغتياله بينما كان يحاصر حلب، فتمكن بعض الحشاشين من التسلل الي معسكر صلاح الدين وقتل الامير ابو قبيس، لكن صلاح الدين لم يصب باذي، وحدثت محاوله اخري حين تمكن بعض الحشاشون المتنكرون بزي جنود من التسلل لمعسكره ومهاجمته، وتمكنوا من قتل العديد من الامراء، ولكن صلاح الدين نفسه لم يصب سوي بجروح بسيطة بفضل الدروع التي كان يرتديها، وقد اتخذ علي اثر هذه الاحداث احتياطات واسعه للحفاظ علي حياته، فكان ينام في برج خشبي اقيم خصيصاً له، ولم يكن يسمح لاحد لا يعرفه شخصياً بالاقتراب منه، وفي السنه ذاتها تقدم صلاح الدين في اراضي الحشاشين تحدوه الرغبه في الانتقام، وضرب حصارا حول قلعه مصياف في الشام، ولكنه وجد الحرب مع الحشاشين بلا طائل وستعطله عن حرب الصليبيين .

 

Image result for ‫صلاح الدين الايوبي‬‎

لا مكان للعداوات عندما تلتقى المصالح , هذه المقولة تؤمن بها طائفة الحشاشين بشدة , فبرغم العداء الشديد الذى كان بين الحشاشين وصلاح الدين الأيوبي إلا أنهم وفقاً لما ذكره بعض المؤرخين تحالفوا معه للتخلص من كونراد مونفيراتو ملك بيت المقدس , وذلك حيث تمكن الحشاشون من توجيه ضربتهم الكبري باغتيال الملك الصليبي وذلك عندما  تخفي مغتالوه في زي رهبان مسيحيين وشقوا طريقهم الي خلوه الاسقف وعندما سنحت الفرصه طعنوه حتي الموت، وتجدر الاشاره الي انه بعد مرور اربعه اشهر علي الاغتيال حدثت هدنه بين الحشاشين وصلاح الدين.

 

انتهي الوجود الفعلي لفرقه الحشاشين مع الغزو المغولي لبلاد فارس ، ففي سنه 1256 سارع المغول الي تسلق جدران قلعه ألموت التي بقيت صامده بوجه اقوي الغزوات، وابدي هولاكو اعجابه بمعجزه البناء العسكري للقلعة. ثم امر جنوده بهدمها ، ثم قام المغول بجمع اعداد كبيره من الاسماعيليين بحجه احصاء عددهم، ولكنهم قتلوهم جميعاً. واستمروا باقامه المذابح الرهيبة في كل مكان وجدوا فيه الاسماعيليين، لينتهي بذلك وجود الاسماعيليين في فارس وسرعان ما تهاوت الحركة في الشام أيضاً على يد الظاهر بيبرس بعد ذلك بسنوات.

Related image

عرف الكثيرون الحشاشون عندما ظهروا في لعبة  Assassin’s Creed ، حيث يتقمص اللاعب دور أحد أعضاء الطائفة لينفذ عمليات اغتيال ضد بعض الشخصيات الهامة من الصليبيين والمسلمين في بلاد الشام، والجدير بالذكر ان اللعبة تتمتع بدقة تاريخية بالغة حيث ان الشخصيات التي تقتلها في اللعبة تم إغتيالها بالفعل على يد الحشاشين وفى نفس المناطق وبنفس الطريقة في الحقيقية.

 

Related image