حقائق لا تعرفها عن الالماس – صديق المرأة المفضل !

حقائق لا تعرفها عن الالماس – صديق المرأة المفضل !
كتب: آخر تحديث:

29101483_10155666892572669_5215614491043037184_o

ألا تعلمين أن خاتمكِ الألماس عمره مليار عام.. “الماس هو أفضل صديق للفتاة”، هكذا تغنت مارلين مونرو في اغنيتها الشهيرة Diamonds are a Girl’s Best Friend  , انه الجوهرة المبهرة التى يتمناها الجميع , فهي عنوان الثراء عند الأغلب، في هذا المقال نقدم لكم 24 حقيقة لا تعرفونها عن  صديق الأنثى المخلص الألماس   :

1- كلمة (diamond) مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة “Adamas” وتعني الصلابة. وإذا ما أردنا تتبّع أثر الكلمة اليونانية فإنّ أصلها جاء من اللغات الشرقية القديمة ومن ثم أُدخلت إلى اليونانية وبعدها اللاتينية، لكن المعنى اليوناني هو الذي ترك أثره في علوم الأحجار والجيولوجيا المعاصرة. ويقال أيضا بأن قبائل العرب البدو في أفريقيا والشرق الأوسط قد استعملوا كلمة أذاماس أو الألماس وكانت تُلفظ (الألماظ أو الألماذ)، وعندما وسّعوا تجارتهم في ما بينهم وبين الهند وأوروبا استخدموا هذه الأحجار النادرة الوجود للوساطة المالية أو للتبادل التجاري.

2- يستغرق الأمر من مليار إلى 3 مليارات سنة حتى تتكون الماسة بصورةٍ كاملة, فقبل 3.3 مليار سنه تقريباً وعلى عمق مائتي كيلومتر تحت سطح الأرض تطور الكربون وتشكل وتحّول إلى الألماس تحت ضغط وحرارة عاليه جداً لمدة طويلة تصل إلى ملايين السنين. وبحسب النظريات الجيولوجية فإن القارة الكبرى انقسمت قبل مائة مليون سنة تقريبا إلى أمريكا الجنوبية وأفريقيا والهند وأستراليا والقطب الجنوبي وكلها تحتوي على مخزونات ضخمة من الألماس

 

3- عبر قرون ماضية تاجرت وقايضت الهند الألماس بكل أنواع السلع ,فقد صدرته إلى مدينة بابل المنغمسه بالترف والاثم وإلى سوريا القديمة وإلى المصريين القدماء وإلى سيلان وإلى معظم المقاطعات العربية، اما أول من اصدر قائمه بأسعار الألماس إطلاقاً وعلى مر التاريخ فهم العرب التجار الأوائل بحسب ما تم اكتشافه في القرن العشرين. وعبر التاريخ ارتدى الملوك والرهبان والكهنة أكبر قلائد ألماس والأحجار الكريمة والمجوهرات كإشارة على انتسابهم إلى المراتب الرفيعة والعلامة المميزه من بين الأمم والشعوب.

 

4- أكثر من 80% من مستهلكي الماس الأمريكين يتم النصب عليهم ويحدث ذلك بسبب أن الكثير يشترى المجوهرات بدون معرفة جيدة لأنواعها والفروق بينها وهذا يجعلهم يثقون في البائع ثقة عمياء وينتهي الأمر بأن المستهلك يقوم بدفع ضعف المبلغ الحقيقي.

25 حقيقة مذهلة عن الماس

5- اعتقد اليونانيون القدماء أن الألماس هو دموع الآلهة المتساقطة من السماء، لكن غرانت موبلي، Grant Mobley، خبير اكبر الشركات المنتجة للألماس، فيرى أن هذا “الحجر” هو أحد أعظم الموارد الطبيعية النادرة في الأرض.

6- ساد الاعتقاد منذ القدم بأن الألماس يحتوي على خصائص سحرية، خيالية وعلاجية. لأن ظاهرة التفسفر في بعض أنواع الألماس يعطيه القدرة على التوهج ليلاً، والذي كان في الماضي دليل على قوة الحجر الخارقة , لذلك اعتقد القدمـاء بأن الألماس يهدئ الأمراض العقلية ويحمي من النوبات الشيطانية وحتى من الأرواح والكوابيس الليلية، ويعطي دعمـاً غير محدود وشجاعة للمحارب في ساحة المعركة بالإضافة إلى الفضيلة والكرم.

Image result for ‫لا يمكن كسر الماس‬‎

7- بطريقة مماثلة لاستخراج البترول والغاز الطبيعي، يتم استخراج الألماس بدراسة الطريقة التي تشكل خلالها داخل الحمم البركانية. وقد يستخرج من الصخور المضيفة للألماس أو من بين الرمال والأحجار الأخرى، بعدما يكون قد تعرض لجميع أنواع المؤثرات والعوامل البيئية.

 

Image result for ‫لا يمكن كسر الماس ‬‎

 

8- في الحقيقية الماس ليس نادرا أو قيِّماً لهذه الدرجة، إلا أن تسويق شركة دي بيرز De  Beers جعلنا نفكر به بهذه الطريقة ، وسيطرتهم على أكثر من 70% من مناجم الماس في ذلك الوقت خلق طلبًا كاذباً حول للعالم للماس. كما ان اكبر شركات ألماس تحافظ على معدل ثابت لضخ الألماس في السوق العالمي حتى لا ينخفض سعره.

 Image result for De Beers

 

9- تقع معظم مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا. ويستخرج ما يعادل 130 مليون قيراط، أو 26000 كيلوغرام من الألماس سنويًا، وهو ما يعادل قيمته 9 مليار دولار أميركي.

10- تعتبر مدينة أنتويرب البلجيكية عاصمة صناعة الألماس في العالم. ولكن الأن انتقلت حوالي 90 بالمئة من صناعة الألماس إلى الهند

 Image result for ‫مدينة أنتويرب البلجيكية عاصمة صناعة الألماس في العالم‬‎

11- يتميز الألماس بطبيعة ملساء. ويعتمد تكوين الأحجار النادرة على نوع العناصر الموجودة فيها. ويجب أن تتحد هذه العناصر تحت الضغط والحرارة، وأن تتم عملية التبريد بوقت محدود لتتشكل القطع الكرستالية. لهذا السبب، يتواجد الألماس بشكل خاص في مناطق دون غيرها، الأمر الذي يجعله بشكل عام نادر الوجود.

12- أكبر ماسة بيضاء مقطوعة حتى الآن، تسمى “نجمة أفريقيا”، وتزنُ 530 قيراط. وهي  قطعة في شكل دمعة. تم العثور عليها في عام 1905، في جنوب أفريقيا.

13- في مزاد لدار سوثبي بهونغ كونغ تم بيع أغلى ماسة على الإطلاق، إذ بيعت بمبلغ 71 مليون دولار وكانت ماسة وردية كبيرة تزن 59 قيراط.

14- الألماس الطبيعي الملون مثل الوردي، والأحمر، والأزرق، والأخضر نادر للغاية، وبالتالي يُعَد أعلى سعراً. ولأن التركيب الكربوني للألماس مضغوط ومتراص جداً، فهناك شوائب قليلة جداً يمكن أن تتسبب في تلوين الألماس , والألماس الأحمر هو أندر أنواع الألماس حتى الآن، وأكبر قطعة منه تزن فقط حوالي 5 قراريط مقارنةً بأكبر قطعة من الألماس الأبيض التي تصل إلى أكثر من 500 قيراط , وهذه الندرة المدهشة هي ما تعطي الألماس الملون قيمته العالية جداً، فضلاً عن جماله الرائع

15- زادت مبيعات الألماس في القرن الماضي من 24 مليار دولار إلى أكثر من الضعف أي حوالي 56 مليار في العام 1995. ووصلت مبيعات الماس في اليابان وحدها إلى 18 مليار دولار لتحل في المركز الثالث في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

16- كان أول استخدام معروف للماس صناعيا  عن طريق فيزيائي في جامعة هارفارد , إلا ان الصينيين كانوا يستخدمونه قديماً لصقل الفأس المستخدمة في الاحتفالات والدفن.

 

17-  يُمطر ألماس على زحل. وذلك بسبب التركيب الكيميائي للغلاف الجوي على هذا الكوكب  ,اذ يتحول الميثان إلى السخام، الذي يتم ضغطه بعد ذلك، كما أنه يقعُ على سطح الكوكب، ليتحول في النهاية إلى الجرافيت ثم الماس.

18- حوالي 80٪ من الماس يُستخدم لأغراض صناعية، فقط حوالي 20٪ يتم جعلها  طع مجوهرا

 

19- جميع أنواع الألماس تتحول الى الجرافيت بعد فترة طويلة جداً من الزمن.

20- يجب إزالة نحو 1.75 طن من الصخور والتخلص منها للحصول على قيراط واحد من الألماس فقط، وهذا له كثير من الآثار الضارة على البيئة.

Image result for ‫لا يمكن كسر الماس‬‎

 

21- من المعروف أن لا يمكن خدش الماس إلى عن طريق ألماس كذلك , وكما يعرف عن الماس أنه معدن قوي جدا, إلا أنه يمكن للماس أن يتشقق أو يكسر إذا لم يتم العناية به بالشكل اللازم, و لذلك يجب العناية بالماس جيدا وتنظيفه بشكل مستمر.

 

 Image result for ‫شاكوش‬‎

 

22- مثلما شهرت بعض أحجار ألماس الكثير من الناس فقد أعطى بعض المشاهير اسماً لبعض الأحجار فقد اطلقت اسمائهم على تلك الأحجار ومن هنا سميت أحجار المشاهير.

 

23- من أكثر الاختبارات سهولة في كشف الماس الحقيقي من المقلد. ببساطة، يتم فرك الحجر بقطعة ورقة سنفرة زجاجي خاص، فإن ترك خدوشًا على الحجر، فهذا يعني أنه مقلد. أما الماس الحقيقي، فيُحافظ على سطحه لامعًا ولا يتأثر بالخدش. و عند شراء الألماس من الأفضل النفخ عليه، كالنفخ على زجاج أو مرآة، فإذا بقي حجر الألماس شفافًا فهو حجر حقيقي بينما إذا تشكّل عليه البخار أو الضباب فهو ليس حقيقي.

 

Image result for ‫لا يمكن كسر الماس‬‎

 

24- الألماس الدم blood diamond أو الألماس الحـروب war diamond ,هي جميعها أسماء تطلق على الألماس المستخرج من مناطق نزاعات وحروب عرقية أو أقليمية بين الدول حول مناطق خامات الألماس , ويباع هذا الألماس عادةً بطريقة سريه، وتستخدم الأموال الناتجة عنه لشراء اسلحه أو تجارة مخدرات أو تخدم مصالح جيوش مستعمره أو تساعد على اجتياح دولـه لأخرى وانتهاكات حقوق الإنسان. وتحرم الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية شراء ذلك الماس بهدف قطع الإمدادات والتدفقات النقدية للجماعات المسلحة بين لطرفي النزاع ، , وقد قدم فيلم سينيمائي رائع يناقش هذه القضية المنتشرة في أفريقيا بعنوان blood diamond بطولة لينواردو دى كابريو .