حقائق طريفة ومذهلة عن البيض !

حقائق طريفة ومذهلة عن البيض !
كتب: آخر تحديث:

30688321_10155754101077669_1602431716654317568_n

البيض احد اشهر الأطعمة التي يستهلكها الانسان حول العالم , والتي لا غنى عنها , واليوم سنتعرف اكثر على البيض , من خلال مجموعة من الحقائق الممتعة :

1- تناول البشر البيض منذ آلاف السنين، ويعتبر بيض الدجاج المفضل بين بيض جميع الطيور، وليس البيض الذى ينتجه الدجاج الذى يمكن طهيه فقط ، بل البط ، الأوز ، السمان ، النعام ، وبعض الطيور الأخرى كذلك تنتج بيضاً يمكن طهيه , وكذلك بيض الأسماك وهو “الكافيار”، وهناك المئات أن لم يكن الالاف من الطرق لطهى البيض حول العالم .

2- وضعت الدجاجة هاريت Harriet the hen في عام 2010   أكبر بيضة في العالم ، وبلغ قطرها 9.1 بوصة.

3- أظهرت خلاصة أكثر من 40 عاماً من الأبحاث أن البيض يصنف ضمن الأطعمة الصحية، وأن تأثير صفار البيض على القلب ينحصر في حالات مرضية معينة، وأنه طعام مناسب لضبط الوزن لأنه لا يحتوي على كثير من السعرات الحرارية (70 سعرة في البيضة)، في الوقت الذي يمنح شعوراً بالشبع .

 Image result for ‫حقائق عن البيض‬‎

4- إذا أردت التأكد من مدى صلاحية البيضة للأكل يمكنك أن تقوم بملئ كوب كبير من المياه وتضع البيضة داخله , وإذا كانت النتيجة ان البيضة قد غاصت في القاع فهذا يعني أن البيضة طازجة والعكس إذا طفت البيضة فأن البيضة غير طازجة , حيث تتكون بها جيوب هوائية تكبر وتكبر مع الوقت مما تجعل البيضة الغير طازجة تطفو.

5- تستغرق الدجاجة من  12  إلى 26 ساعة لكي تنتج البيضة , يعتمد لون قشرة البيضة الخارجية على سُلالة الدجاجة التي وضعتها ولذلك هناك بيض بألوان متعددة.Related image

6- البيض الصينى هو أحدث ما قلدته الصين من منتجات، ولكنك لن تستطع أن تفرقه عن البيض الطبيعى الذى ينتجه الدجاج ، حيث اصبحت مشكلة البيض المزيف تمثل مأزق كبير فى الصين ، حيث يتكون من عدة مركبات موجودة فى البيض الطبيعى، ولكنه ملىء بمادة الميلامين الكيميائية التى تحفظ قوام البيض وتماسكه، ولكنها مادة سامة قد تصيب الإنسان بالأمراض. ويتكون البيض المزيف من بودرة من مادة الميلامين وكلوريد الكالسيوم الذى يكون صفار البيض.

 

 

7-تعتبر الصين المنتج الأول لبيض الدجاج بنحو 24,8 مليون بيضة، تتبعها الولايات المتحدة الأمريكية، الهند ومن ثم اليابان .

8- يحتوي البيض على مادة الكولين التي تساعد على تطوير خلايا المخ وتحسين أدائها , حيث وجدت الدراسات أن مدة الكولين هامة لصحة الإنسان وأساسية لتناول فطور متوازن , حيث أن بيضتين يوميًا كافيتين لإمداد الإنسان البالغ بكفايته من هذه المادة.

 

Related image

9- عندما يرغب الناس في إعداد طعام خاص وفاخر، فإن نوعًا مميزًا من البيض يستخدم في ذلك والذي ربما يتضمن بيض النورس أو النعام.

10- يحتوي قشر البيضة على 17000 فتحة من المسام على سطحها الخارجي ويمكنها إمتصاص الروائح من حولها , وتكون قشرة البيضة من 9 إلى 12% من وزن البيضة الكلي .

11- ان كان لون البيض غامقاً وشديد الصُفرة، فهذا يعني أن الدجاجة كانت تأكل الخضراوات. أما إن كان لونه فاتحاً، فهذا يشير إلى أنها كانت تتناول نظاماً غذائياً يحتوي على القمح والشعير.

 

 Image result for ‫حقائق عن البيض‬‎

12- كما يؤثر سن الدجاجة على حجم البيضة. كلما زاد عُمر الدجاجة وضعت بيضاً أكبر في الحجم .

13- يمكن لفرخة واحدة ان تضع من 250 إلى 270 بيضة في السنة .

14- تناول البيض على الإفطار شائع، وتشير بعض التقديرات إلى أن الشخص الواحد في المجتمعات غير الفقيرة يتناول حوالي 255 بيضة سنوياً .

 Image result for ‫حقائق عن البيض‬‎

 

15- للحصول على أفضل نتيجة للبيض المسلوق، استخدِم البيض الذي يكون عمره 10 أيام على الأقل. حيث يصعُب تقشير البيض الطازج أكثر من غيره .

16- من المعتقدات الخاطئة أن البيض يرفع الكولسترول ولكن في الحقيقة؛ أن البيض لا يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم , ومن المعتقدات الخاطئة أيضاً ان تناول البيض النيئ يمنحك المزيد من المواد المغذية ، ولكن في الحقيقة ان طبخ البيض هو الذي يمنحك القدرة على الحصول على  جميع المواد الغذائية التي يحويها , اما البيض النىء قد يعرضك للأصابة بالسامولينا , لذلك  لا يوجد فوائد أبداً من تناول البيض النيئ بالإضافة إلى أن عدم الطبخ سوف يجعلك تحصل على الكولسترول بشكله غير المؤكسد .