ثلاثة تدريبات اليوجا لتخفيف آلام الظهر -الفوائد الجسمانية لرياضة اليوجا

ثلاثة تدريبات اليوجا لتخفيف آلام الظهر -الفوائد الجسمانية لرياضة اليوجا
ثلاثة تدريبات اليوجا لتخفيف آلام الظهر -الفوائد الجسمانية لرياضة اليوجا
كتب: آخر تحديث:

ثلاثة تدريبات لتخفيف آلام الظهر، حيث يستغرق كل واحد فيها 10 دقائق

اليوجا ليست مجرد رياضة انها نظام للروح والجسد والعقل مناسبة لجميع الاعمار. نشأت اليوجا في الهند قبل ٥٠٠٠ سنة وعرفها الغرب في القرن التاسع عشر. رياضة اليوجا مهدأة للبال وتقلل من التوتر والقلق.

هي رياضة لا تحتاج الى تجهيزات ومعدات ويمكننا ممارستها في أي وقت وأي مكان. قد تكون ممارستها في البداية صعبة ولكن متى ما تعودت عليها تصبح سهلة واذا اضفتها الى روتينك اليومي سوف تجنى العديد من الفوائد المذكورة في الأسفل.

 ننصح في البداية أن يتم ممارسة اليوجا في النوادي الصحية وعند المدربين المختصين خاصة ان هناك وضعيات من الصعب اتقانها. واذا تعذر الذهاب الى النادي لا مانع من تعلم اليوجا من الفيديو او الكتب.

الفوائد الجسمانية لرياضة اليوجا

  • اليوجا تزيد من مرونة الجسم خاصة في المفاصل التي نادراً ما نستخدمها في حياتنا اليومية وتزيد من قوة وليونة المفاصل والاربطة والاوتار .

  • تدلك اليوغا الأعضاء الداخلية كالبروستاتا تلك الغدة التي من الصعب جدا تدليكها خارجيا. (تدليك البروستاتا يؤدي الى زيادة في النشاط والقوة الجنسية) .

  • شد العضلات ثم استرخائها في اليوغا يؤدي الى زيادة تدفق الدم في العضلات. هذه الزيادة تساعد على عملية طرد السموم خاصة من مناطق وعضلات عادة لا نستخدمها في الحياة اليومية ولكن اليوغا تطالها.(عملية طرد السموم تساعد على زيادة النشاط وتؤخر الشيخوخة وتطيل من العمر) .

  • تعمل على شد الجسم ومنع الترهل فبعد فترة من ممارسة اليوغا يصبح الجسم مشدود جميل وغير مترهل

  • تقلل من ضغط الدم وتقلل من عدد نبضات القلب

  • تزيد من كفاءة عملية التنفس وتقلل من عدد الانفاس التي نأخذها في الدقيقة

  • تعمل على تقوية الطاقة الجنسية

  • تقلل من الام العضلات الناتجة عن الشد العضلي

فوائدها العقلية :

1- تزيد من الوعي الجسماني العقلي .

2- تعدل المزاج وتقلل من التوتر والاكتئاب .

3- تقلل من العدوانية .

4- تعمل على زيادة التركيز والتحسين من الذاكرة .

5- تساعد على زيادة تقبل الذات .

6- تساعد على نوم افضل خلال الليل

تؤدي في النهاية الى راحة البال والاقبال على الحياة بسعادة وطمأنينة

 أنواع اليوجا: 

توجد أنواع عديدة لليوجا: 

– “Iyengar” من أكثر التمارين دقة وانتشاراً. 

– “Astanga” هذا النوع يتصل بالجسد. 

– “Viniyoga” تستخدم في الأنماط العلاجية. 

– “Bikearm” التي يتم ممارستها في مكان درجة حرارته عالية. 

وستجد صعوبة فى ممارستها عند البداية، لأنك تحتاج إلي وقت لكي تعتاد عليها وعلي حركاتها بل وعلي مصطلحاتها التي تبدو لك صعبة في بداية الأمر ويصيبك الإحباط لعدم مقدرتك علي القيام بحركتها الصعبة ولكن بمرور الوقت تزيد مرونة جسمك ويمكنك القيام بها .

كما أن لليوجا لغتها الاصطلاحية الخاصة بها و يبدو لك في أول الأمر أنك تتعلم لغة أجنبية؟! وعند ممارستك لهذه الرياضة ستجد أن أنماطها تتراوح بين الاعتدال إلي أقصى درجات التحدي، لذلك عليك القيام باختيار ما يلائمك ويلائم قدراتك ومستوى لياقتك.

ولممارسة هذه التمارين علي نحو صحيح لابد من الاستعانة بمدرب حتى يشرح لك حركاتها ويصف لك أي العضلات التي سيتم استخدامها، ولا تنزعج إذا قام بتصحيح بعض الأوضاع لك وذلك لتحقيق أقصى فائدة من التمرين الذي تقوم بها كما يجنبك بذلك التعرض للأذى أو الضرر. 

ويقدم الموقع الأمريكى “Home Good” ثلاثة تدريبات لليوجا يمكن أن تقوم بها السيدات لتخفيف آلام ظهورهن، حيث يستغرق كل واحد فيها 10 دقائق.

1 2 3

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *