بالصور| 7 معجزات معمارية لا تعرف بوجودها في العالم

بالصور| 7 معجزات معمارية لا تعرف بوجودها في العالم
كتب: آخر تحديث:

لا شك أن معظمنا سمع عن مدرج الكولسيوم وسور الصين العظيم ومعبد تاج محل وغيرها من التحف المعمارية التي خلدها التاريخ، ولا تزال قائمة حتى هذا اليوم لتشهد على براعة الشعوب السابقة في فن البناء المعماري، إلا أن هناك معجزات معمارية أخرى لا تقل أهمية عن هذه الصروح العظيمة لم نسمع عنها من قبل.

وإذا كنت من محبي الأبنية التراثية والأثرية، فتعال معنا في هذه الجولة على أبرز معجزات الفن المعماري في العالم، والتي يجهل الكثيرون وجودها في العالم بحسب موقع شبكة بي بي سي الإخبارية:

 

1- قصر البرلمان في رومانيا

يعد قصر البرلمان في العاصمة الرومانية بوخارست أكبر مبنى إداري في العالم، وعلى الرغم من ذلك فهو من المباني التي لم تنل حقها من الشهرة، وتم بناؤه من قبل الدكتاتور نيكولا تشاوشيسكو عام 1984، ويضم 3100 غرفة على مساحة 330 ألف متر مربع.

2- المسجد الكبير في جينية، مالي

بني هذا المسجد عام 1907، ويعد أكبر هيكل مبني من الطين في العالم، وتم تشييده بالكامل من الطوب المحروق بالشمس والرمل والجص، وهو يعتبر واحداً من أعظم إنجازات الطراز المعماري لمنطقة السودانو الساحلية، وانضم إلى قائمة اليونيسكو للمواقع التراثية عام 1988.

3- حصن ديروار في الباكستان

يمتد حصن ديروار على مساحات شاسعة ويتكون من 40 بناء أسطواني تجتمع مع بعضها في تشكيل مربع وسط الصحراء ويصل محيط الحصن إلى حوالي 1500 متر بارتفاع 30 متراً، ولزيارة حصن ديروار، يتوجب على السياح استئجار دليل، وقطع مسيرة يوم كامل بالسيارة في الصحراء.

4- مبنى تشاند باوري في الهند

يعد هذا المبنى من أكثر المواقع الأثرية إهمالاً في الهند، ويتكون المبنى من 13 طابقاً مدرجاً، تصطف فيها الجدران فوق بعضها البعض، ويمكن التنقل بينها عبر سلالم حجرية فيما يشبه المتاهة العامودية، ويصل عدد درجات السلام إلى حوالي 3500 درجة لتشكل البناء الأكبر من نوعه في العالم.

5- جسر ستاري موست في البوسنة والهرسك

بني الجسر القديم أو ستاري موست كما يطلق عليه سكان البوسنة والهرسك عام 1566 على يد المهندس المعماري التركي ميمار هجر الدين، وبقي مركزاً للمدينة على مدى 427 عاماً، ويتألف من 456 حجراً من الأحجار المحلية.

وفي التسعينات من القرن الماضي دُمر الجسر من قبل القوات الصربية والكرواتية خلال حرب البوسنة، واستغرقت عملية إعادة بنائه حوالي 10 سنوات ليعاد افتتاحه امام العامة عام 2004.

6- سور الهند العظيم

سمعنا جميعنا عن سور الصين العظيم، إلا أن قلائل هم من سمعوا عن سور الهند العظيم، ويعد جدار الهند العظيم الذي يسمى أيضاً كومبالغراه ثاني أكبر سور في العالم، ويقع في إقليم راجستان ويمتد على طول 36 كيومتراً بسماكة       4.5 متراً، وهو من الكنوز المعمارية الخفية التي يجهل الكثيرون بوجودها.

7- مسجد الشيخ لطف الله في أصفهان، إيران

أكثر ما يميز هذا المسجد أنه لا يحتوي على مآذن وساحات تقليدية، وربما يعود ذلك إلى أنه لم يفتح للصلاة أمام العامة من قبل، وكان بمثابة مكان لعبادة النساء من حرم الشاه، ويمكن الوصول إلى مكان الصلاة من خلال قاعة طويلة متعرجة تحت الأرض.