أغرب العادات المقتصدة لدي اغني الاثرياء فى العالم و اسلوب حياتهم المتواضع

أغرب العادات المقتصدة لدي اغني الاثرياء فى العالم و اسلوب حياتهم المتواضع
كتب: آخر تحديث:

 

28584323_10155626451622669_922344429_o

قد تكون حلمت باقتناء الكثير من الأموال ، قصر فاخر ، سيارة فارهة والمزيد والمزيد من الرفاهية   , ولكن السؤال هو ماذا كنت ستفعل بتلك الأموال لو كانت تُقدر بالملايين أو حتى بالمليارات؟ فهناك بعض أثرياء العالم يعيشون حياتهم بشكل طبيعي جداً، حياة متواضعة رغم ثرائهم. إليكم أغرب 10 عادات مقتصدة لأثرياء العالم :

1- أمانسيو أورتيجا  Amancio Ortega

 

Image result for Amancio Ortega

مؤسس إنديتكس امانكو اورتيجا تقدر ثروته بـ75.6 مليار دولار وفقاً لفوربس عام 2018 , يتناول الغداء مع موظفيه في كافتيريا شركة  زارا,   وبرغم ثرائه الا أن ذلك لم يؤثر على عادات إنفاقه الشخصية كما يرتدي الأزياء البسيطة، التي تتكون من سترة زرقاء، وقميص أبيض، وسراويل رمادية يرتديها كل يوم، ورغم ذلك يرفض البعض اعتباره مقتصدًا” نظرا لملكيته لطائرة خاصة من طراز “بومباردير” بقيمة خمسة وأربعين مليون دولارًا.

2- وارن بافيت Warren Buffett

Image result for Warren Buffett

رجل الأعمال وارن بافيت أشهر مستثمر أمريكي في البورصة الأمريكية ورئيس مجلس إدارة شركة “بيركشير هاثاواي”، والذي تبلغ ثروته 91مليار دولار أمريكي حسب مجلة “فوربس” لعام 2018، يتجنب تملك المنازل الفاخرة والبحث عن الكماليات، فهو لايزال يعيش في منزله المتواضع الذي اشتراه قبل 50 عاماً. ويقود سيارته بنفسه، ويقص شعره في صالون حلاقة بـ12 دولاراً فقط ، ويشتري الجرائد من متجر محلي صغير بنفسه ولا يمتلك هاتف محمول أو جهاز كمبيوتر على مكتبه.

3- تشارلي إرغن Charlie Ergen

 

Image result for Charlie Ergen

اشتهرالمليونير تشارلي إرغن رئيس شبكة “دش نيتورك” بأنه قائد أعمال مقتصد، برغم ثروته التى تخطت 15 مليار دولار , وقال في حوار لـ«فايننشال تايمز» إن هذه العادة اكتسبها من والدته، التى يقول أنها نشأت في فقر , وقال انه لا يزال يأخذ صندوق شطائر لوجبة الغداء، وهو ذاهب إلى العمل يومياً ، وشارك غرفة فندقية مع زملائه أثناء رحلته الأخيرة  .

4- إنغفار كامبرادIngvar Kamprad

 

Image result for Ingvar Kamprad

رجل الاعمال إنغفار كامبراد مؤسس “إيكيا” الذى يبلغ من العمر 91 عاماً ، ويمتلك 56  مليار دولارًا، لكن من الممكن أن تحلق بجانبه في الدرجة السياحية، أو تتناول الغداء معه في كافتيريا إيكيا، لدرجة أن البعض يصف حياته بـ “رخيصة” نسبة لما يمتلكه من مليارات، وتمسكه بقيادة سيارة فولفو منذ عقود، وكثرة ركوبه الحافلة وقد عاد “كامبراد” إلى السويد إلى منزله المتواضع المؤلف من طابق واحد، عام 2013 بعد أن أمضى أربعين عامًا في سويسرا، حيث كان يهدف ان يتفادى ضرائب السويد المرتفعة.

5- كارلوس سليمCarlos Slim

 

Image result for Carlos Slim

رجل الأعمال المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم، والذي يعمل في مجال الاتصالات ويمتلك ثروة قيمتها 66 مليار دولار، ورغم ذلك لا يمتلك طائرة خاصة أو يختاً، وعاش في نفس المنزل أكثر من 40 عاماً ويقود سيارة مرسيدس بنز قديمة بنفسه , وقال الملياردير المكسيكي الشهير في حوار سابق إن ثروته كالبستان تحتاج إلى إعادة الاستثمار لتنميتها وتنويعها في مجالات أكبر من أجل زيادتها
ويعيش الملياردير المكسيكي في منزل يتكون من ست غرف للنوم منذ أربعين عاما حتى الآن، ويستمتع بتناول وجبات مع أبنائه وأحفاده في المنزل.

6- جودي فولكنر Judy Faulkner

Image result for Judy Faulkner

جودي فولكنر مؤسسة إيبك سيستم ، شركة متخصصة بإنتاج البرمجيات الطبية، تقدر ثروتها 5 مليار دولار. أسست جودي شركتها في عام 1979 برأس مالي 70 ألف دولار، ونجحت حتى أصبحت من أغنى النساء في أمريكا، ومع ذلك تمتلك سيارتين فقط في السنوات الـ15 الماضية، وتعيش مع زوجها في نفس المنزل لمدة ما يقرب من ثلاثة عقود
ووعدت في 2015 أنها ستتبرع بنصف ثروتها للجمعيات الخيرية، وقالت إنها لم يكن لديها رغبة في أن تصبح مليارديرة وتعيش برفاهية، وأضافت إنها ستستخدم أموالها لمساعدة الآخرين في التعليم والحصول على مأوى والرعاية الصحية.

7- عظيم بريمجي Azim Premji

Image result for Azim Premji

يترأس رجل الأعمال الهندي عظيم بريمجي مجلس إدارة شركة ويبرو التقنية، ورغم ثروته الضخمة التى تقدر بنحو 18 مليار دولار ، فإن ذلك لم يمنعه من اقتناء سيارة ذات ثلاث عجلات  لتنقلاته ويفضل بريمجي (71 عاما) السفر في الدرجة الاقتصادية بالطائرات، وقيادة سيارات مستعملة، ويذكر الموظفين دائماً بضرورة غلق مفاتيح الكهرباء والأضواء في المكتب عند المغادرة.

8- تشاك فيني Chuck Feeney

Image result for Chuck Feeney

الملياردير الأمريكي الأيرلندي تشاك فيني له شعار شخصي يتبعه وهو: “مهمتي أن أعمل بجهد، وليس الثراء”، وهو المؤسس المشارك لشركة “السوق الحرة للمتسوقين” وأحد أكبر المتبرعين في المجال الخيري ودعم العمل الإنساني , وقد قام فيني بوضع معظم أمواله في هذه المؤسسة الخيرية، حيث عمل على توزبع 99% من ثروته التي تبلغ 6.3 مليار، في مجالات تهتم بالتعليم والرعاية الصحية والشباب والفقر وحقوق الإنسان وفيني يشتري ملابسه من محالات غير فاخرة، ولا يسرف ماله في شراء أحذية كثيرة، وقال معلقاً: “يمكنك فقط ارتداء زوج واحد من الأحذية في وقت واحد”، ويستخدم مترو الانفاق أو سيارة الأجرة للتنقل. ويعيش في شقة مستأجرة. ويحمل في يده ساعة رقمية لا يزيد سعرها على 15 دولار ويرتدي أبسط الملابس. يظنه الناس في جولاته أنه مجرد سائح أمريكي عادي.

9- جيف بيزوسJeff Bezos

 

Image result for Jeff Bezos

المؤسس و المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون ، والذى تبلغ ثروته أكثر من 109 مليار دولار , وقد يكون بذلك أغنى شخص على الكرة الارضية الان , وبرغم ذلك يستيقظ مبكرا كل صباح دون مساعدة ساعة التنبيه ، ولا يزال يغسل الصحون بعد العشاء بنفسه ، ويقود سيارة هوندا اكورد لسنوات عديدة  ،  بيزوس لا يحب الاجتماعات وعندما يدعوإلى اجتماع، يأمر بشراء فطيرتي “بيتزا”، وبالتالي، فهو لا ينظم اجتماعا يزيد أعضاؤه عن العدد الذي لا يكتفي بالفطيرتين. بوجه عام، يتبع “بيزوس” عادات مقتصدة داخل الشركة، فلا توجد امتيازات مثل جلسات تدليك أو وجبات مجانية للموظفين كما أعرب مؤسس “أمازون” عن ولعه بشاحنات الطعام، وفي 2014، تحدث عن شاحنة رائعة خارج مقر الشركة إعتاد تناول الطعام منها .

10- مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg

 Image result for Mark Zuckerberg

المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “فيسبوك” البالغ من العمر33 عاماً ، يقود سيارة من طراز الفولكس واجن هاتش باك ، ذات ناقل الحركة اليدوي بنفسه ، وتقدر ثروته 74.2  مليار دولارًا، وعلى الرغم من مكانته بين أغنى الأغنياء في العالم، يعيش “مارك زوكربيرج” حياة متواضعة مع زوجته “بريسيلا تشان”، وابنتهما الصغيرة ولم يخجل مؤسس الفيس بوك من ارتداء T-shirt بسيطة، أو قميص وقبعة، والجينز الكلاسيكي، ويقول: “إننى أريد حقًا أن أفسح المجال في حياتي لكي لا يكون لدي سوى عدد قليل من القرارات الممكنة حول أي شيء، باستثناء كيفية تقديم أفضل خدمة لهذا المجتمع”.